مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/02/2022 09:56:00 م
من هم أغنى الأشخاص في التاريخ؟ وكم بلغت ثروتهم؟ الجزء الثالث- تصميم الصورة رزان الحموي
من هم أغنى الأشخاص في التاريخ؟ وكم بلغت ثروتهم؟ الجزء الثالث
 تصميم الصورة رزان الحموي 
- هناك أشخاص مروا خلال التاريخ، وتركوا بصمة في أعمالهم وإنجازاتهم، منهم من ترك خيراً يذكر، ومنهم من أكمل مسيرته ورثته من بعده. 

-سنكمل ماتم ذكره في المقال السابق عن أغنى أشخاص عرفهم التاريخ، وسنتحدث اليوم عن |ياكوب فوغر|، هل سمعتم به من قبل؟ 

الرجل المجهول رغم ثروته الطائلة

- يعرف باسم جاكوب فوغر الثري، كان أقوى رجل أعمال على الإطلاق، كان تاجراً ألمانياً ومصرفياً ماهراً، عاش من عام ١٤٩٥ إلى عام ١٥٢٥،  فقد أقسم فوغر أن يظل يحقق المكاسب لأطول فترة في حياته، وقد فعلها حيث وصلت ثروته لحوالي ٥٠٠ مليار دولار، ومنهم من يقول أنها أقل من ذلك، ولكننا سنأخذ بالقول السائد. 

 - بدأ  بتجميع ثروته في مجال التنقيب والمناجم، ودخل في مجالات تجارية متنوعة منها البنوك والمصارف، وبدأت نجاحاته تزداد الواحدة تلو الأخرى، فلم يخسر أبداً في أي عمل قام به. "على عكس معظمنا في أيامنا هذه 😎 " .حيث يقول البعض أنه لو كان حياً بيننا اليوم لكان زلزل المراكز المالية في العالم. 

- انتشرت أعماله التجارية لدرجة أنها وصلت لمعظم الدول الأوربية، وبسبب تعاظم ثروته كان يقوم بتسليف بعض الدول، مما جعل له قوة سياسية وكلمة مسموعة في كل أوروبا، واستطاع التأثير على عدة أحداث سياسية وتاريخية مهمة في القارة. 

-وعلى سبيل المثال كان فوغر يدعم ويساند عائلة تدعى هابسبرغ، من أصول نمساوية وتعتبر من أهم العائلات النبيلة في كل أوروبا، حيث استطاع فوغر بسبب نفوذه وثروته، أن يرتب لعدة زيجات جعلت من عائلة هابسبرغ تُحكم نفوذها وسيطرتها على دول كبرى مثل إسبانيا وهنغاريا وبوهيميا. 

- ساعد ملك إسبانيا في ذلك الوقت |تشارلز الأول|، وقام بدعمه وتمويله حتى أصبح الإمبراطور الروماني من عام ١٥١٩إلى ١٥٦٥، استطاع بثروته وبالرشوة شراء أكثر الأصوات تأثيراً على قرار تنصيب الإمبراطور. 

كان ظاهرة غير طبيعية في أوروبا، وعلى الأغلب أن فوغر في وجهة نظر البعض يعتبر أغنى شخص في التاريخ. 

ملك تم اعتباره تريليونير

-|منسا موسى| الملك الذهبي، ملك مملكة مالي من عام١٣١٣-١٣٣٧، نتحدث عنه بالرغم أنه حاكم لأنه يعتبر حالة استثنائية، فالكثير يعتبره أغنى شخص في التاريخ سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى الحكام، ومن الصعب تقييم ثروته لأنه عاش في القرن الثاني عشر، فمن الصعب الفصل بين ثروته وثروة البلد، وقد كان يعتبر تريليونير!!! 

- تم تنصيبه ملك على عرش مملكة مالي، وكانت كبيرة جداً لدرجة أنهم كانوا يسمونها إمبراطورية، و بعد خروج ملكها أبو بكر الثاني في رحلة بحرية استكشافية ولم يعد منها أبداً، وبعد مرور فترة طويلة تقلد الحكم بما أنه كان خليفة الملك في غيابه. 

- واستطاع فرض نفوذه وسيطرته على مدن مهمة في المنطقة مثل مدينة تنباكتو وجاو، حيث قام عن طريقهم بتأمين طرق تجارية للمملكة، أدت إلى التوسع والهيمنة أكثر على المنطقة، حيث كانت غنية جداً بالثروات الطبيعية من أهمها الذهب والملح، والتي جعلت مملكة مالي وحاكمها أغنياء لدرجة لا توصف، حيث أنه كان يبني مسجد كل أسبوع،  وحسب رأي المؤرخين فقد كان يملك نصف ذهب العالم في ذلك الوقت. 

- وأكثر قصة شهرت منسا موسى، هي رحلة الحج عام ١٣٢٤، فالموكب والقافلة التي جهزت لهذه الرحلة لم يشهد مثلها العالم من قبل، فقد كان ضخم لدرجة أنه لايمكن أن تعرف بدايته من نهايته، وأجمعت المصادر على أن عدد من كان في الموكب ستين ألف شخص، ما بين خدم وحاشية ومقاتلين. 

- وكانت القافلة محملة بالذهب وكل أنواع الثروات، وكلما مر على مدينة كان يوزع من الذهب والثروات على الناس، وانتشرت أخبار هذه القافلة في كل أفريقيا والشرق الأوسط، وكان الجميع في انتظار موكب الملك العظيم الذي سيغدق عليهم من ثرواته. 

- ومن كثرة الذهب والثروة التي وزعها، جعل اقتصاد هذه المدن يتدهور، فبعض المدن الكبيرة التي مر بها مثل القاهرة، أصبح الذهب من دون قيمة، واحتاج الأمر عشر سنوات لتتعافى المدن من هذا الركود الاقتصادي، وكل ما قام بتوزيعه يعتبر غيضٌ من فيض. 

- وبعد وفاته للأسف تقسمت مملكة مالي، وتعرضت للغزو من قبل الدول الأوربية مثل فرنسا، ونهبوا معظم ثرواتها، وتعتبر مالي اليوم من الدول الفقيرة في العالم. 

- وهناك الكثير من الحكام أيضاً سيطروا على ثروات كبيرة  بسبب نفوذهم في دولهم، فأغنى الأشخاص عبر التاريخ أغلبهم حكام، مثل |أغسطس قيصر|، والذي كان مسيطر على خمس ثروة الإمبراطورية الرومانية ويعتبرها ثروة شخصية، والبعض يقدرها ب 4 تريليون دولار. وأيضاً حكام وأباطرة الصين والمغول والتي  وصلت ثرواتهم لعشرات التريليونات . 

 فما رأيكم بهذه الشخصيات وماهي أكثر شخصية أعجبتكم؟ 

وهل تمنيتم أن تكونوا في زمن أحد منهم؟ 

بقلمي: تهاني الشويكي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.